موجز اخبار الاثنين 10-6-2024

 

وسط استمرار الحكومة العراقية في موقفها الصامت إزاء الاستفزازات الكويتية والتي كان آخرها البيان الصادر عن مجلس التعاون الخليجي الذي دعا إلى ضرورة احترام سيادة الكويت ووحدة أراضيها، عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية عامر الفايز يؤكد لـ(ABC عربية) أن بيان مجلس التعاون الخليجي حول ترسيم الحدود يحتوي على مغالطات تاريخية، داعياً دول الخليج إلى الابتعاد عن الخطابات الإعلامية المتوترة وتقديم الأدلة بعيدًا عن السرد التاريخي والتوجه نحو لغة التفاهم والحوار للتوصل إلى اتفاقيات بهدوء.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

الأكاديمي والأستاذ الجامعي محسن كريم يذكر لـ(ABC عربية) أن عدم الرد على الاستفزازات الكويتية لا يُفسر إلا بوجود ارتباطات للنخب السياسية بمصالح مع الكويت، متسائلاً عن أسباب عدم تطبيق قرار المحكمة الاتحادية الخاص بإلغاء تصديق مجلس النواب على اتفاقية خور عبدالله.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

النائب السابق في مجلس النواب محمد البياتي ينتقد عبر (ABC عربية) فشل الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات المحلية بكركوك في التوصل إلى حلول لتشكيل المجلس الجديد، مؤكداً ان جميع الحلول والمبادرات التي طُرحت خلال المفاوضات باءت بالفشل.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

رئيس منظمة السلام لدعم الاقليات شاهر ميرزا يذكر لـ (ABC عربية) إن تشريع قانون يخص الايزيديين هو حق مشروع لهذه الطائفة ومن حق الايزيديين اختيار قوميتهم وديانتهم ولغتهم، لافتاً إلى ان انفصال الأيزيديين عن الاكراد يعتبر خسارة لهم وذلك من خلال خسارة عدد من نواب البرلمان في قضاء سنجار وخسارة ايضا للاصوات الانتخابية.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

لجنة الاقتصاد والصناعة النيابية تصف عبر (ABC عربية) التقارير الصادرة من صندوق النقد الدولي ازاء الاقتصاد العراقي بـعبارة عن “اراء مثالية” وقد تضر في بعض الاحيان الكثير من الشعوب، مشيرة إلى ان صندوق النقد لديه اراء  يمكن وصفها بعدوة للشعوب وفي حال تطبيقها قد تكون النتائج سلبية.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

عضو اللجنة المالية في البرلمان خليل غازي يذكر لـ(ABC عربية) أن موازنة 2024 خالية من الوظائف عدا استبدال المتقاعدين بموظفين جدد لسد الشواغر، مبينا ان الوزارات العراقية بحاجة الى طاقات جديدة مع ضرورة وضع خطة لاستيعاب الطاقات الشابة والمبدعة ضمن مفاصل الدولة.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري يشير عبر (ABC عربية) الى أن الانتشار الأمني في العاصمة بغداد يأتي تأكيدًا على التزام القوات الأمنية بتوفير الأمن والاستقرار وكذلك حماية المصالح الموجودة في البلاد، مبيناً ان جميع المصالح التي تعمل تحت غطاء قانوني تقع ضمن مسؤولية القوات الأمنية لحمايتها بغض النظر عن ملكيتها.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶

لاعب منتخبنا الوطني لؤي العاني يؤكد لـ( ABC عربية) جاهزية المنتخب لتحقيق العلامة الكاملة في مباراة يوم غد امام فيتنام، مشيراً إلى وجود اجواء مثالية بين اللاعبين والكادر التدريبي.

🇮🇶🇮🇶🇮🇶🇮🇶